loader image
الرجوع

برنامج التعافي والبيئي وإدارة النفايات في بيروت

بيروت, لبنان

2022 - العمل مستمر
البيئةالتخفيفالتعافي بعد الكوارثإدارة النفايات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, النهج التشاركي, المرونة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يعد برنامج التعافي البيئي وإدارة النفايات في بيروت المعد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، خطة لتخفيف الاثار البيئية والصحية لانفجار ميناء بيروت عام 2020 على السكان في ألأحياء المحيطة بموقع الانفجار1. وعلى وجه التحديد، يعمل المشروع كجهد للتعافي البيئي على المدى القصير والطويل. ويهدف على المدى القريب إلى الحد من أخطار أزمة النفايات الصلبة والآثار البيئية الأخرى الناجمة عن الانفجار2. وعلى المدى الطويل، يهدف المشروع الى اصلاح بيئي شامل لمدينة بيروت. بالإضافة إلى ذلك، يسعى نموذج التعاون الجديد بين الجهات المعنية المشاركة في هذا المشروع إلى تعزيز أسس الحوكمة البيئية على نطاق اوسع في لبنان3.

العنوان: موقع مكونات المشروع المحددة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظومة أنشطة المشروع، نتائجه ومخرجاته.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: هيكل تنفيذ المشروع.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إجراءات الإدارة البيئية والاجتماعية.

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق هدف البرنامج، تم اقتراح خطة استراتيجية تتضمن ثلاث مكونات وعلى النحو التالي:

المكون الأول: إعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة لإدارة النفايات الصلبة، والإدارة الفعالة للحطام الملوث بالأسبستوس الناجم عن انفجار ميناء بيروت واحتواؤه. وتتضمن المكونات الفرعية التالية: ’1‘ إدارة الحطام الملوث بالأسبستوس الناجم عن المناطق المتأثرة بالانفجار في بيروت؛ ’2‘ إعادة تأهيل منشآت إدارة النفايات الصلبة المتضررة بشكل كبير والتي تخدم منطقة بيروت؛ ’3‘ تنفيذ برنامج تجريبي للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة (ISWM) في مناطق مختارة وعلى وجه التحديد تلك التي تأثرت بالانفجار في بيروت4. ويعتمد اختيار هذه المناطق الرائدة، وتصميم منهجيات العلاج، وتقييم أدائها، على آلية تخطيط تشاركية لإشراك المجتمعات المحلية5.

المكون الثاني: الدعم المؤسسي لبرنامج تخضير مسار إعادة الاعمار في بيروت6.

ويشمل ذلك على ‘1’ إنشاء منصة تعاونية لإشراك الجهات المعنية وتخطيط الإجراءات ذات الأولوية لجعل برنامج إعادة إعمار بيروت أكثر استجابة للمسائل البيئية، و ‘2’ تعزيز آليات الرصد والتنفيذ لإدارة المواد الخطرة والكيميائية بفعالية أكبر7.

المكون الثالث: إدارة المشاريع التي تهدف إلى مساعدة وتيسير مهام إدارة المشاريع التي ينفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بصفته وكالة تنفيذية وسيطة8.

يتبنى البرنامج أيضًا استراتيجية شاملة للتغلب على العوائق والقيود المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي (GESI) في نظام إدارة النفايات. وسيقوم البرنامج بإشراك النساء والرجال بشكل فعال في تنفيذ أنشطة المشروع المختلفة. وذلك من خلال مشاركة المنظمات غير الحكومية والمجموعات التي تقودها النساء في تنفيذ المشاريع النموذجية، وإنشاء حملات توعية للمشاريع النموذجية برسائل تستهدف النساء والرجال على حد سواء9.

تم إطلاق البرنامج وسيتم تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالتنسيق الوثيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية الاخرى10. ويتم تمويل المشروع من خلال صندوق التمويل اللبناني (LFF)، وهو صندوق ائتماني يشارك فيه عدد من الجهات المانحة ويديره البنك الدولي11 بمنحة إجماليه قدرها 10 ملايين دولار أمريكي12. وقد تم تأسيس هذا الصندوق في كانون الاول 2020 بعد إطلاق برنامج الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار (3RF)i  13.

من الجدير بالذكر أن البرنامج يتبنى مبادئ “إعادة البناء بشكل أفضل وأكثر خضرة وذكاء”، كما تنطلق استراتيجية تخضير مسار إعادة الاعمار في بيروت من مبادئ اعتماد التدخلات المتواضعة الكلفة وملائمة للغرض، والاستجابة لمتطلبات التكيف مع تغير المناخ. وتشجع الاستراتيجية على اعتماد الممارسات الذكية الملائمة للمناخ، وادماج المبادرات الخضراء في استثمارات المشاريع. ولتحقيق ذلك، يتم التركيز على عملية تشاورية واسعة مع الجهات المعنية والتشجيع على مشاركتهم العملية في المشروع14.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

منشورات ذات صلة

footerpdf